ksums4fn
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ksums4fn

نورتوووووو :>
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟   هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Emptyالخميس أكتوبر 02, 2008 1:59 am

جزء من الدراسة الميدانية التطبيقية والتدريب العملي لطلبة كليات الطب
يحدث في المستشفيات، وذلك لتأكيد كفاءة الأطباء في معاينة المرضى وفحصهم
بطريقة علمية صحيحة. وتكون هذه الدراسة في صورة حصص تدريبية سريرية مع
أعضاء هيئة التدريس من الأطباء أو أطباء استشاريين متعاونين من الذين
يعملون في المستشفيات التي يتدرب فيها هؤلاء الطلاب. ويفترض أن يكون طلبة
الطب (سواء كانوا طلاباً أم طالبات) قد قضوا وقتهم في ذلك اليوم في أخذ
التاريخ المرضي لعدة مرضى، فإذا ما وصل الطبيب الأستاذ أو الاستشاري
ناقشوا معه أو معها إحدى هذه الحالات.
هذا وصف مقتضب للتدريب السريري
الذي ينخرط فيه طلاب الطب (من السنة الرابعة إلى نهاية السنة السادسة)
بآلية وروتين لم يتغير كثيراً من قبل أن أكون طالباً في كلية الطب وحتى
بعد أن صرت أستاذاً في إحدى كليات الطب!
لعل أظهر ما تميزت به هذه
الحصص التدريبية السريرية (تسمى في العرف الطبي sessions ) هو غياب
المنهجية فيما يدرس، فالتدريس قائم على ما وجد من حالات فقط، فيحدث أن
تنتهي فترة المقرر ولا يناقش الطلاب حالة من مثل الجلطة الرئوية لأنهم لم
يشاهدوا مريضاً مصاباً بها، وإذا كان هذا هو الوضع فإن تدريس الحالات قد
يتكرر دون أن يعي الأساتذة هذا الموضوع. أضف إلى أن تحضير الحالات يعتمد
أساساً على جهد الطلبة في الحضور المبكر والبحث الجاد عن حالات ومن ثم
قضاء الوقت في معاينة المرضى وإعداد الحالة للتقديم، فإذا قال الطلاب
لأستاذهم الحالات قليلة ولا توجد حالات فلن يستقصي أستاذهم عن صحة كلامهم
من عدمه، إذاً مدى نجاح هذه الحصص التدريبية السريرية يعتمد في جزء منه
على نشاط الطلبة وحرصهم على التعلم. أذكر زميلاً لنا حين كنت طالباً أكمل
مقرر الطب الباطني بأكمله في السنة السادسة(الأخيرة قبل سنة الامتياز)-6
أسابيع- في المستشفى دون أن يكلم مريضاً واحداً! وأعرف-وأنا أُدِرس الطب
الآن- طلبة من هذا القبيل قلبوا دراسة الطب إلى دراسة نظرية أدبية منزلية
صرفة!
إنه بالإضافة إلى غياب التنظيم فيما يُدرس، لا توجد أية آلية
لمتابعة أداء الطلاب في المستشفيات، متى يحضر الطلبة ومتى يذهبون؟ ومن رأى
حالات، ومن لم ير إلا كافيتيريا المستشفى! والحلول سهلة في ظل وجود أقسام
منظمة! فعلى كل قسم أن يحدد الكفايات الواجب توافرها عند الطلاب بنهاية
تدريس كل مقرر، ومن ثم يضع قائمة بالحالات التي يجب على الطلاب مناقشتها
مع أساتذتهم، وقائمة بالعلامات السريرية والمختبرية التي يجب على الطلاب
أن يحيطوا بها، أي أن التدريس السريري-بنهاية المقرر- يجب أن يشتمل على
تدريس هذه الحالات والعلامات المحددة،
ولا أقصد بالمتابعة هنا التدقيق
المزعج الذي يذهب بإحدى أهم مزايا التعليم العالي وهي حرية التعلم، ولا
أقصد أبداً أن يتحول أساتذة الطب إلى موظفي استقبال يعرفون من حضر ومن لم
يحضر من الطلاب، وإنما المقصود بالمتابعة هو صياغة ملف تعليمي Portfolio
يقوم الطالب فيه برصد أنشطته اليومية من معاينة مرضى، ومهارات جديدة
اكتسبت، وقراءات قام بها، وغير ذلك، وأن يُقَيم هذا الملف من الأساتذة
المشرفين، ولكي تنجح هذه الطريقة فإنه يتعين أن نسأل سؤالا مهماً
وجوهرياً: ما مدى وجود ذاتية التعلم لدى طلابنا؟ وهل يوصف طلابنا بأنهم
متعلمون مبادرون نشطون متحمسون للعلم والتعلم؟ والسؤال الأهم هو من قتل
روح حب العلم والتعلم فينا؟
عموماً لا ألوم الطلاب كثيراً على أي ضعف
أكاديمي يظهر واضحاً للعيان في سني تحصيلهم المتأخرة في كليات الطب، وإنما
الواجب أن نهيئ طلابنا لهذه المرحلة التعليمية المهمة في إعدادهم كأطباء.
يجب أن يتقن طلابنا مهارات العلم والتعلم، كما يجب أن يتعلموا كيف يتعلمون
ويقيمون أنفسهم ذاتياً وكيف يرتقون بأنفسهم مهارياً. وهذا لن يحدث من فراغ
بل لابد من برامج تأهيلية لطلابنا في مهارات التعلم وبرامج إرشادية توعوية
تشرف على تحصيلهم العلمي وتسهم في حل مشاكلهم التعليمية.
ومن المشاكل
المزمنة في هذه الحصص السريرية مشكلة الأستاذ الطبيب! ونحن طلاب طب أتذكر
عدة ألوان من التحقير والتقليل من الشأن مورست علينا من كثير من أساتذتنا،
وأحياناً ممزوجة بشيء من الشتم والزعيق، أما إذا سلمنا من كل ذلك فلا نسلم
من مزاج الأستاذ (القرفان المتأفف) من كل شئ حتى من نفسه، فهو لا يريد أن
يدرس! ولا يدري ماذا يدرس! بل أزعم أنه لا يعرف حتى كيف يدرس! ويمضي الوقت
كيفما اتفق في الحصة السريرية إلى أن يذهب فيحمد الله أن فارقنا ونحمد
الله أن فارقناه! وعلى النقيض منه يأتي الأستاذ (الرايق والمبسوط) الذي
يتكلم في كل شيء إلا الطب، وإذا تكلم في الطب عرض بكل شئ إلا تخصصه وإذا
ناقشنا الحالة انتهينا سريعاً لنستمع إلى سلسلة من الحكايات والحواديت
الطبية، ويتخلل كل ذلك نكت جميلة وتعليقات ظريفة. وبعض الأساتذة من صنف
(المتشدق المتفيهق) وللأسف يريد أن يبلغ المجد على أكتاف طلبته المساكين!
فلا حديث له في هذه الحصص إلا الحديث عن ذكائه وألمعيته وإنجازاته! والحق
أقول إن عدد الذين تعلمت منهم حين كنت طالباً بدون أن يترك تعليمهم أثراً
سلبياً في نفسي هو عدد قليل جداً! وأخشى أن مشكلة الأستاذ الطبيب هذه
وبهذا السيناريو متكررة متجددة-قديماً وحديثاً- أراها وألمسها من حولي!
وما يدريني لعلي أنا شخصياً أصنف من قبل طلبتي في أحد تلك الأصناف! والحل
باختصار لكل هذا هو تدريب وتأهيل الأساتذة في مهارات التعليم الطبي!
الأمر
الآخر المهم هنا هو طرق وأساليب التدريب والتعليم، إن الطلبة ونفر كبير من
الأساتذة يتوقعون أداء شبيهاً بأداء المحاضرات في هذه الحصص السريرية!
يتقاعس الطلاب عن القراءة والتحضير الجيد عن الحالات التي أعدوها، ثم
يتوقعون من أساتذتهم أن يعطوهم معلومات عن هذا المرض، وينزلق نفر من
الأساتذة في هذا المزلق، ويبادر بإعطاء خطابٍ أحادي طويل كالمحاضرة
والطلبة يكتبون، فلا حوار ولا نقاش ولا تفكير، وإنما الموضوع حفظ (وصمصمة)
(وبس!). ومرة أخرى يحتاج الأساتذة والطلاب معاً إلى تدريب وتأهيل في
مهارات العلم والتعلم!
هناك أسلوب التعليم عن طريق حل المعضلات عوضاً
عن الاعتماد على كثرة المحاضرات التي لا ترسخ في نفوس الطلاب إلا السلبية
في التعلم! هناك أساليب تجعل الأستاذ يركز على الأهم فالمهم في تعليمه فلا
يتكلم عن كل شيء بلا وعي وحساب، وأساليب أخرى تجعله يحرص على أن يشرك جميع
الطلاب في الحوار والنقاش لا أن يكون تركيزه على طالب واحد أو طالبين
ناسياً البقية!
ومما لا حظته قديماً وحديثاً هو غياب ثقافة التدريس
والتدريب عند كثير من المستشفيات التي يذهب إليها طلبتنا، فالنظرة العامة
لطالب الطب في مستشفياتنا هي نظرة الممنوع من الصرف وأيضاً الذي لا محل له
من الإعراب! فجل الأطباء والكادر التمريضي يعتبرونهم زائدين متعبين لا
مرحباً بهم! واسألوا الطلاب إن أردتم! وهذا يستلزم حقيقة من الأكاديميين
المهتمين بهذا الشأن- وقليل ما هم- إعادة النظر رأساً على عقب في أساليب
الحصص السريرية هذه غير المنهجية، والتي لا تشتمل على أي أسلوب لمتابعة
أداء الطلاب، يدرس فيها أستاذ مستعجل قلق،يتعلم منه طلاب محدودو المهارات!


هاني المعلم__
*أستاذ واستشاري أمراض الروماتيزم

:D:

آرآئــكم يا فضلاء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همـــ بروحي ـــي




ذكر عدد الرسائل : 166
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟   هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Emptyالخميس أكتوبر 02, 2008 5:01 am

امممم

لا تعليق الين نخش 3 ونشوف :wings: والله يستر ..


شكرا ريشة عالموضوع .. وزين فيه دكتور يفكر كذا الحين .. احسهم كلهم من نوعية المتشدقين والمتفيهقين على قولة الدكتور هاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Khalid.Q

Khalid.Q


ذكر عدد الرسائل : 315
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟   هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Emptyالخميس أكتوبر 02, 2008 9:28 pm

طبيعة التعلم والبحث عن الدرجات وعقد وعنجهية بعض الدكاتره تفرض علينا وأد وقتل

حب التعلم فينا ...

::

ممكن شغف التعلم عند البعض يساعده ع تجاوز هذه العقبه ..

لكن الكثير مننا قد يضعف

::

لو يكون هناك مثلا سشنز لامراض معروفه بشكل اسبوعي .. او لامراض جديده ..

وان يتفاعل الدكتور او الاستشاري مع الطلبه بشكل اكبر وفاعل ..

ممكن نقدر نتغلب ع هذه المشكله

::

مقال جميل .. تشكرين عليه اخت ريشة نور ..

::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة تيمون
Admin
Admin
عاشقة تيمون


عدد الرسائل : 615
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟   هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Emptyالجمعة أكتوبر 03, 2008 1:30 pm

اهلا ريشه :falla:

مقال حلو واحلى شي سالفه اللي ماغير يحكون عن انفسهم لووووووووووووووول
لكن المطلوب شوي صعب
يعني تخيلي بالدفعه فيه كم قروب
مين بيقعد يشوفهم وش التوبك اللي غطوه ووش اللي ماغطوه
الحين هم خل يتابعون الروس الكبيره (الاورقانيزرز) ومشاكلهم وذيك الساعه لا لقوا لهم حل يحاولون ولاحظي اني قلت (يحاولون) يرتبون التعليم الاكلينيكي بحيث انو الطالب لازم يمر على اهم التوبكس مع اني اشوف انو اختيار التوبكس شي الافضل انو يكون راجع للطلبه لانو هم ادرى باللي يحتاجونو من غيرهم

لكن اذا بيعدلون شي خل يعدلون دكاترتهم اللي لا جاك بعضهم تقول يمن عليك بهالدقيقتين اللي يعطيك اياها والا يشطحلي بمواضيع ثانيه :maby:

يسلمو ريشه عالمقال :surprise:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ksums4fn.yoo7.com
زائر
زائر




هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟   هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Emptyالسبت أكتوبر 04, 2008 9:10 am

بادىء ذي بدء _
أتمنى أن لا يكون هذا النقد مصدر نظره تشاؤميه وسوداويه وترقب___بل على العكس الأفضل أن يستغل للإستعداد الجيد والتأهب النفسي والتخطيط المسبق__فكلنا نعلم يقيناً الفرق بين من يحضى بقريب _ أخ أو أخت أو أم أو أب
(طالب طب سابق يعني دختور) وبين من لا يملك =بمعنى كالأطرش في الزفة__ فالتجربة والخبره المسبقه ذات
أهميه لايستهان بها بالذات في تخصصنا الرائع
:shay: 00..

اقتباس :
لا تعليق الين نخش 3 ونشوف والله يستر
..

جميل جداً أن لا نحكم على الأمور من خلال تنظيرات وآراء الآخرين بإيمانٍ مُطلق__كما نفعل دائماً في مواضيع
كثيره في شتى أمورالحياة..

أحيي فيك هذه الخصله الرائعه أخي الكريم __التريث في الحكم أفضل ___

اقتباس :
احسهم كلهم من نوعية المتشدقين والمتفيهقين على قولة الدكتور هاني
لالالا مو كلهم __فيه جميع الأنواع وكلها تقدر تستفيد منها أياً كانت ..وما أقدر أقول أغلبية أو أقليه إلا يكون عندي إحصائيه__فلنكن موضوعيين _

بإنتظار رأيكــ خصوصاً بعد الأخبار عن وجود تغييرات جديده في إستقبالكم..نتمنى من القلب أن الوضع أصبح على عصركم أفضل بإذن الله__
شكراً لك_


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟   هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Emptyالسبت أكتوبر 04, 2008 9:13 am

اقتباس :
طبيعة
التعلم والبحث عن الدرجات وعقد وعنجهية بعض الدكاتره تفرض علينا وأد وقتل


حب التعلم فينا ...

الفاضل بلو آي
__
البحث عن الدرجات هو مطلب طبيعي وفطري لأي طالب يعيش على
سطح الكره الأرضيه __وليس أن يكون زاهداً ورٍعاً (بكسر الراء وليس
بتسكينها
ض1 ) __ولكن هم من جعلنا ننظر إلى طلبها والسعي لها
نظره إزدراء __ وفي ذات الوقت جعلوها هدفاً أسمى_عند الأغلبيه وهم من
أعذرهم ..فأشباح الرسوب التي يحركها هؤلاء على خلفية الأصوات
المرعبه والموسيقى الصاخبهـ الهامسه بالتأخير
لمده سنه زياده على السبع العجاف ___


ولطالما تسائلت إن كانت هذه المدعوه غير مهمه والمفترض ان نزهد فيها
ولا
نطلبها إذاً لماذا أنتم تعشقون سلخها وتنقيصها __ متلازمه عجيبه أليس كذلك
ياأعزائي؟؟


أي نعم يجب أن لا تكون هدفاً أوحد وأسمى بل
يجب أن تكون وسيله لا غايهــ_

جثث حب التعلم التي ذبحت بسكينة الخوف من
الرسوب وماتت متيمة بعشق الدرجات __سينطلق
منها التغيير والسغي
للأفضل بالنقد الموضوعي
والبناء
كما تفضل الدكتور هاني والذي أعتب عليه
كثيراً حيث أنه تأخر جداً
جداً في طرح هذه المشكله _

هِب أنه طرحها في وقت
سابق وآخرون كذلك بالكلمات
فقط
وهنا أعني ما أقوله فبالتعبير عن الرأي تتفتح آفاق العقول وليس بالجعجعة فقط بل كما تفضل
الدكتور هاني ذيل النقد بقائمه للمقترحات
والحلول وهذا أروع أسلوب
نقدي وإللا ستستمر الجعجعه ولن نرى
أي ذره طحين __
وبذلك تتجلى الحقيقة ويسمع المسؤول المهمل كما يسمع المهتم
أيض
اُ فيتصرف المهنم ولو بعد حين ___

بلو أي شكراً لمرورك_

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟   هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟ Emptyالإثنين أكتوبر 06, 2008 7:26 pm

حيّا الله النشامى:falla:
اقتباس :
اهلا ريشه
المهلي ما يولي -
اقتباس :
لكن
المطلوب شوي صعب
يعني تخيلي بالدفعه فيه كم
قروب


كم قروب – بالمقابل كم عضو هيئة تدريس ؟؟ وإن يكونوا قله أو قلوا أو يقلّون –تم ما دخل عامة الشعب بصراع
القوى؟؟
:D:


اقتباس :
مين بيقعد يشوفهم وش التوبك اللي غطوه ووش اللي ماغطوه
كما ذكر د- هاني وأرى أنه إقتراح منطقي جداًجداً

اقتباس :

ومن ثم يضع قائمة بالحالات التي يجب على الطلاب مناقشتهامع أساتذتهم، وقائمة بالعلامات السريرية والمختبرية التي يجب على الطلاب أن يحيطوا بها، أي أن التدريس السريري-بنهاية المقرر- يجب أن يشتمل على تدريس
هذه الحالات والعلامات المحددة



ولا يعتمد الأمر على المراقبة ( أحد يشوف اللي غطوه واللي ما غطوه)- لا نحن لسنا أطفالاً حتى نراقب بإستمرار..:D:
المقصود هو أن يكو ن هناك بروتوكولات محدده – منذ البداية – يلزم فيها الجميع وبالذات عضو التدريس – وليس أن نسبح في بحر لا ساحل له لوحدنا دون إرشاد بعضنا خرج بحوت والبعض بقوطي صلصه:D:
.

يا عزيزتي التدريس عشوائي
–الطالب يدور حول محور نفسه – إن لم يهتم بنفسه ويبحث عن
العلامات السريرية والمختبريه الواجب معرفتها بنفسه فسيحكم
عليها بالفشل – ومن واقعنا كم هي نسبة من يمتلك مشاعر الإباء والكبرياء- التي تجعله يصل إلى هذا المستوى – مع الأخذ بالإعتبارضروف الوقت – والفرص المتاحه له خلال مجموعته – وفرصة وجود المريض وتعاونه وفرص إعطاء
الوجه –وما الى ذلك.



اقتباس :

_ فالنظرة
العامة
لطالب الطب في مستشفياتنا هي نظرةالممنوع من الصرف وأيضاً الذي لا محل له من الإعراب! فجل الأطباء والكادر التمريضي يعتبرونهم زائدين متعبين لامرحباً بهم! واسألوا الطلاب إن أردتم! وهذا يستلزم حقيقة
من الأكاديميين
المهتمين بهذا الشأن



اقتباس :
الحين هم خل يتابعون الروس الكبيره (الاورقانيزرز)
ومشاكلهم وذيك الساعه لا لقوا لهم حل يحاولون ولاحظي اني قلت
(يحاولون) يرتبون التعليم الاكلينيكي بحيث انو الطالب لازم يمر
على اهم التوبكس



إن توبعت الرؤوس الكبرى – تلقائياً
ستقل السلبيات- ولماذا (يحاولون) أليست هذه مسؤليتهم
_



ولكن يبدوا لي أن الحكم هنا
هو الضمائر وربما تكون تحت قائمه الله بالخير-


اقتباس :
لكن اذا بيعدلون شي خل يعدلون
دكاترتهم اللي لاجاك بعضهم تقول يمن عليك بهالدقيقتين اللي يعطيك اياها والا يشطحلي بمواضيع ثانيه


باالبدوي الفصيح
دايما أقول_ يعني ما بها البلد إلا ها الولد - بس المشكله يا عزيزتيء إن محد داري
عنهم
-أو ياحسره ما في إلاهم---

القضيه
إن بعضهم يسعى للشهره والشهره فقط - كما قيل في المثل ( الشهره هدف من لا هدف له)-يتصرف بعنجهيه وعنتره من أجل الشهره وللأسف نحن من حققنا لهم هذه الأمنيه - وإلا ما أدرى زميلاتي بكليه الحاسب عن فلان الفلاني - موب انا ترى:D: -بس ولا يهمكم حتى انا اعرف عن الجبالي
اللي بكليه اداره الاعمال
- :h3:


اقتباس :

يسلمو ريشه عالمقال

الله يسلمك
..


دوتس :surprise:


..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل هناك تدريب سريري حقيقي في كليات الطب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ksums4fn :: المنتديات العامه ::  المنتدى العام-
انتقل الى: